أهم الاخبار

  10 يونيو, 2020

"منشآت" تُطلق فعاليات أسبوع التكيّف الاقتصادي عن بُعد ...

أطلقت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" فعاليات أسبوع التكيّف الاقتصادي ضمن أنشطة مركز دعم المنشآت الافتراضي، بهدف خلق بيئة تساعد قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد ورائدات الأعمال على التعامل مع كافة المتغيرات الاقتصادية والتكيف معها، وتقديم الخدمات الداعمة وفرص الأعمال المساندة لنمو هذا القطاع وتعزيز قدرته التنافسية، وتشجيع ثقافة ريادة الأعمال ودعم رواد ورائدات الأعمال الطموحين. ويتضمن أسبوع التكيّف الاقتصادي والذي سيستمر حتى الخميس 11 يونيو 2020م، دورات تدريبية وورش عمل إدارية ومالية وتقنية متخصصة لدعم المنشآت ورواد الأعمال خلال الأوضاع الراهنة، وذلك من خلال استقطاب المتخصصين في هذا المجال لمساعدة أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد ورائدات الأعمال في التغلب على المصاعب والوقاية من الأزمات وتطوير نماذج عمل تساعدهم على استمرارية أعمالهم. ويأتي تنظيم أسبوع التكيّف الاقتصادي بعد أن نظمت "منشآت" 7 أسابيع افتراضية ضمن سلسلة أسابيع تخدم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد ورائدات الأعمال في مواجهة التحديات الراهنة والأزمات، موجهة دعوتها إلى رواد ورائدات الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة للتسجيل في أسبوع التكيّف الاقتصادي لتحقيق الفائدة واكتساب الخبرات في تجاوز الأزمات عن طريق الرابط: https://www.monshaat.gov.sa/ar/sscv. يذكر أن "منشآت" قدمت خلال سلسلة أسابيع مركز دعم المنشآت الافتراضي 83 دورة تدريبية و103 ورش عمل استفاد منها 25 ألف مستفيد ومستفيدة، وذلك لمساعدة قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد ورائدات الأعمال في مواجهة التحديات الراهنة، إذ تنوعت مواضيع البرامج التدريبية وورش العمل بين التحول إلى التجارة الإلكترونية، والتفكير التصميمي وابتكار نماذج عمل لأسواق جديدة، والتخطيط الاستراتيجي لاستدامة الأعمال، إضافة إلى التفكير التصميمي وابتكار نماذج عمل للأسواق الجديدة، وتضمنت أيضًا ورش عمل متخصصة في الجوانب القانونية، والتواصل الفعّال، وخفض التكاليف وتحديد الأولويات خلال الأزمات.

  15 يونيو, 2020

"منشآت": 50 ألف مستفيد ومستفيدة من برامج أكاديمية منشآت الإل ...

أعلنت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، أن عدد المستفيدين والمستفيدات من أكاديمية منشآت الإلكترونية وصل إلى 50 ألف مستفيد ومستفيدة توزعوا على 17 دورة تدريبية متخصصة في المجالات الداعمة لرواد ورائدات الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وذلك بهدف بناء قدراتهم وتنمية مهاراتهم ونشر ثقافة ريادة الأعمال. وتعمل "منشآت" على إعداد المزيد من البرامج التدريبية لتلبية احتياجات شريحة أكبر من المستفيدين والمستفيدات في القطاعات المختلفة، واختيار أفضل المجالات التدريبية التي تتناسب مع متطلبات قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال ورائدات الأعمال، كما تعمل على التعاون مع القطاعين الحكومي والخاص للمساهمة في إتاحة مواد تدريبية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال أكاديمية منشآت، وذلك لمنح المستفيدين والمستفيدات سهولة في الوصول إلى برامج تدريبية نوعية، ومنها برامج ريادة الأعمال، التجارة الإلكترونية، الامتياز التجاري، الإدارة المالية، التسويق، وسلسلة التوريد. ودعت "منشآت" أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد ورائدات الأعمال إلى الاستفادة من البرامج التدريبية التي توفرها الأكاديمية من خلال الرابط: https://academy.monshaat.gov.sa/ وذلك باتباع خطوات مرنة تبدأ باستعراض الدورات التدريبية المتاحة ثم التسجيل كمستخدم جديد أو تسجيل الدخول لمن لديه حساب مسبقًا، وصولًا إلى اختيار الدورة التدريبية المناسبة وحضورها حسب المواعيد المحددة. الجدير بالذكر أن "منشآت" تعمل بشكل دؤوب على توفير جميع الاحتياجات الخاصة بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد ورائدات الأعمال، لخلق بيئة واعدة تتيح فرص الازدهار عبر تقديم الخدمات الداعمة وفرص الأعمال المساندة لنمو قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتعزيز قدرته التنافسية، وتشجيع ثقافة ريادة الأعمال ودعم رواد الأعمال الطموحين لتحقيق زيادة في معدلات تأسيس الشركات الجديدة.

  14 يوليو, 2020

المملكة تحقق المرتبة 12 في مؤشر توافر رأس المال الجريء في تق ...

حققت المملكة العربية السعودية المرتبة 12 في مؤشر توافر رأس المال الجريء ضمن أبرز المؤشرات الفرعية في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية الصادر عن مركز التنافسية العالمي، ويأتي هذا الترتيب انعكاسا لحرص الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" على خلق بيئة تنافسية تشجع دخول منشآت جديدة إلى السوق وتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة من النمو والتوسع، وإيجاد الحلول التمويلية المناسبة والفرص الاستثمارية، وذلك لرفع مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي إلى 35% في 2030م. وساهمت مبادرة الاستثمار الجريء التي أطلقتها "منشآت" بتقدم المملكة في مؤشر توافر رأس المال الجريء، خصوصًا أنها تهدف إلى تحفيز التمويل الرأسمالي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادي الأعمال، وعلى تعزيز سبل الاستثمار في المنشآت الناشئة خلال مراحل نموها المختلفة، واستغلال القدرات المحلية من خلال الاستثمار في الشركات في المراحل المبكرة ومراحل النمو بهدف خلق عوائد مالية للمستثمرين وتحقيق عوائد استراتيجية تخدم نمو الاقتصاد في المملكة العربية السعودية. وأسست "منشآت" في عام 2018 الشركة السعودية للاستثمار الجريء برأس مال يصل إلى 2.8 مليار ريال بهدف المساهمة في نمو وتنويع اقتصاد المملكة بالإضافة لتمكين ودعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتشجيعهم على استكشاف مجالات جديدة بعدة طرق يتمثل أحدها في تقديم الدعم اللازم والاستثمار الجريء في الشركات الناشئة، إلى جانب الاستثمار في صناديق الاستثمار الجريء، بهدف سد فجوات التمويل الحالية. وتقوم الشركة بالاستثمار في الشركات الناشئة، عن طريق الاستثمار المباشر في الشركات الناشئة خلال مراحل نموها المختلفة، مع المستثمرين الأفراد (الملائكيين)، وصناديق الاستثمار الجريء، والمستثمرين ذوي الخبرة بهدف سد فجوات التمويل الحالية. كما أسست "منشآت" جمعية رأس المال الجريء بهدف رفع مستوى المهنية والاحترافية في قطاع رأس المال الجريء والملكية الخاصة، تعزيزا لدور هذا القطاع في دعم النمو الاقتصادي في المملكة، واقتراح وتحسين الأنظمة والسياسات المتعلقة بهذا القطاع والعمل على زيادة الوعي به، إضافة إلى تحقيق الالتزام بأفضل المعايير المهنية المحفزة للاستثمار في قطاع رأس المال الجريء والداعمة لرواد الأعمال. يذكر أن تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية يهدف إلى تحليل قدرة الدول على إيجاد بيئة داعمة ومحفزة للتنافسية، والمحافظة عليها وتطويرها، ويعد تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية من أكثر التقارير شموليةً في تنافسية الدول، حيث يقارن بين 63 دولة على أساس أربعة محاور رئيسية هي؛ الأداء الاقتصادي، والكفاءة الحكومية، وكفاءة الأعمال، والبنية التحتية.

  14 يوليو, 2020

مجلس دعم المنشآت يستضيف هيئة الزكاة والدخل لتوضيح أحكام ضريب ...

أقامت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" يوم أمس الجلسة الافتراضية العاشرة بعنوان "تكيف المنشآت الصغيرة والمتوسطة مع ضريبة القيمة المضافة" والتي نظمها مركز دعم المنشآت الافتراضي ضمن جلسات مجلس دعم المنشآت الموجهة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد ورائدات الأعمال. ووصلت مشاهدات الجلسة عبر منصات "منشآت الإلكترونية إلى أكثر من 170 ألف مشاهدة، حيث شارك في الجلسة المتحدث الرسمي للهيئة العامة للزكاة والدخل حمود الحربي، ورئيس جمعية المحاسبين الإداريين في الرياض حسن آل باحص. وناقش المتحدث الرسمي للهيئة العامة للزكاة والدخل خلال الجلسة الأحكام الانتقالية لزيادة نسبة ضريبة القيمة المضافة الأساسية إلى 15% بالإضافة إلى نتائج تأجيل دفع الضرائب من المنشآت الصغيرة والمتوسطة في ظل هذه الأزمة، كما تطرق آل باحص إلى مدى تأثير رفع الضريبة تشغيلياً على تلك المنشآت، والتحديات المتوقعة خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى أبرز النصائح المهمة والخطوات التي يجب على رواد ورائدات الأعمال اتخذاها. يذكر أن عدد المشاهدات في مجلس دعم المنشآت وصلت إلى أكثر من مليونين ونصف مشاهدة عبر منصات "منشآت" الإلكترونية، إذ تمت إقامة 10 جلسات على مدى شهرين وذلك لفتح آفاق التعاون مع الجهات المعنية وإيصال مبادراتها للمستفيدين من رواد ورائدات الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

  14 يوليو, 2020

الشركة السعودية للاستثمار الجريء توقع عقداً استثمارياً في صن ...

وقعت الشركة السعودية للاستثمار الجريء عقداً استثمارياً في صندوق الاستثمار الجريء (رؤى للنمو) المرخص من هيئة السوق المالية والمؤسس من قبل شركة أصول وبخيت الاستثمارية ومجموعة آي مينا. وتم التوقيع عبر الاتصال المرئي بحضور محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للاستثمار الجريء المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد، حيث وقع العقد الاستثماري الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الجريء الدكتور نبيل بن عبد القادر كوشك والرئيس التنفيذي لشركة أصول وبخيت الاستثمارية الأستاذ مازن الداود، بحضور كلاً من العضو المنتدب لمجموعة آي مينا الدكتور خلدون طبازه، والشريك الإداري للصندوق الأستاذ تركي الجعيب، والرئيس التنفيذي للعمليات لشركة أصول وبخيت الاستثمارية الأستاذ محمد زكريا. ونائب محافظ الهيئة للتمويل الأستاذ محمد المالكي، ومدير إدارة الاستثمار في الصناديق بالشركة السعودية للاستثمار الجريء الأستاذة نورة بن محمد السرحان. وحول هذا الاستثمار أوضح محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للاستثمار الجريء المهندس صالح الرشيد أن الشركة السعودية للاستثمار الجريء استثمرت في صندوق رؤى للنمو من خلال برنامج الاستثمار في الصناديق والذي يعد أحد برامج الشركة بهدف تحفيز تأسيس صناديق للاستثمار الجريء تستثمر في الشركات الناشئة في مراحل نموها المختلفة، والتي تعد إحدى مبادرات مكتب تحفيز القطاع الخاص والتي أطلقتها "منشآت". يذكر أن شركة أصول وبخيت الاستثمارية المرخصة من قبل هيئة السوق المالية أطلقت صندوق الاستثمار الجريء رؤى للنمو مع مجموعة آي مينا، حيث يركز الصندوق على الاستثمار بالشركات الناشئة في مراحل نموها المبكرة. كما يركز في استثماراته على مجالات شركات التقنية المالية، والتجارة الإلكترونية والشركات التي تستخدم التقنية في دعم عملياتها، وفي شركات الحلول التقنية للمؤسسات وخدمات توفير البرمجيات.

  14 يوليو, 2020

إطلاق تحدي ذكاء الموارد البشرية لأتمتة عملية التوظيف ...

أطلق مركز ذكاء لعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي التابع للهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، "تحدي ذكاء للموارد البشرية"، وذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبالشراكة مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، لاكتشاف المواهب المحلية وتطوير أدوات تقنيّة تخدم مجال التوظيف في الذكاء الاصطناعي. ويهدف التحدي لتمكين الذكاء الاصطناعي لأتمتة وتسهيل عملية التوظيف، حيث يحتوي التحدي على ثلاث مسارات رئيسية تختص بربط المواهب بالوظائف المناسبة، والبحث عن تاريخ المتقدم، ومعالجة السير الذاتية. تتيح المسارات الثلاث الفرصة للمشاركين بابتكار نماذج وبرامج ابداعية تعتمد على الذكاء الاصطناعي في مجال الموارد البشرية ومعالجة البيانات، لتوفير الوقت والجهد في عملية البحث والمفاضلة بين المتقدمين وغيرها من المزايا. ويقدّم مركز ذكاء جوائز نقدية للمراكز الثلاث الاولى، بالإضافة لدعم مهني يمكّنهم من الالتحاق ببرنامج روّاد ذكاء التابع للمركز، والحصول على مكاتب عمل مجانية في الرياض والخبر، والوصول الى شبكة ذكاء الاستثمارية الخاصة. كما يقدم المركز بالتعاون مع الشركاء العديد من الدعم للمشاركين من خلال مجموعة من الورش التدريبية والجلسات الاستشارية خلال مدة التحدي، وأكثر من 3000 مصدر وبيانات حصرية مساعدة لتمكين المشاركين من بناء حلولهم. ويقام التحدي برعاية SITE وProfessional Recruitment وCCC، حيث يستمر تسجيل الفرق وتقديم الحلول حتى تاريخ 11 يوليو، ويختتم بعرض المشاريع النهائية على لجنة التحكيم والاعلان عن الثلاثة الفائزين في التحدي في تاريخ 28 يوليو عبر الانترنت. يذكر أن مركز ذكاء يُعد أول مركز أنشئ في المملكة لدعم رواد الاعمال في علوم البيانات والذكاء الاصطناعي، وخصص المركز العديد من الخدمات منها مكتبة ذكاء التي تقدّم جلسات استشارية وكتيبات ارشادية وورش عمل وغيرها من الخدمات المختصة بدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مجالات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والتقنيات الحديثة.

أنتقل إلى صفحه